كيف تعرف الاستضافة والقالب والإضافات لأي موقع ووردبريس

آخر تحديث في
يناير 1, 2023
بواسطة شمسي
كيف تعرف الاستضافة والقالب والإضافات لأي موقع ووردبريس

بينما أنت تتصفح أحد المواقع الإلكترونية على الأرجح قد شد انتباهك القالب الأنيق المستعمل في تلك المدونة، أو اُعجبت بالطريقة المميزة التي يعرض بها ذلك المتجر الإلكتروني منتجاته، وربما تساءلت ما هو السر الذي يجعل من صفحات هذا الموقع في قمة السرعة، حتما الاستضافة المشترك فيها تعطيه أحسن قيمة.

بيانات المواقع الإلكترونية.
الكثير من مواقع الويب تتعمد إخفاء ما يمكن إخفائه من بيانات حتى لا تستعمل ضدها في المنافسة.

شخصيا الأمر هذا حدث معي أكثر من مرة، بل ليزال يتكرر كلما أريد عمل دراسة معمقة للسوق وعلى ماذا يعتمد منافسيي كبرمجيات أساسية في مواقعهم. المسألة في غاية الأهمية ولكنها ليست بذلك التعقيد الذي ترسمه في مخيلتك، وفي ما يلي سنشارك معكم أكثر من طريقة من أجل تحليل كل موقع ومعرفة جوهره وعلى ماذا يعتمد كأدوات أساسية.

التأكد من أن هذا الموقع يعتمد على الـ Wordpress

نظام إدارة المحتوى ووردبريس.
تعتبر منصة Wordpress هي أشهر منصة إدارة محتوى عند صناع المحتوى.

قبل أن تحاول اكتشاف البرمجيات المستعملة في موقع ما، عليك أولا أن تحدد ماهو نظام إدارة المحتوى (CMS) الذي يعتمد عليه، نحن هنا سنركز على نظام الـ Wordpress بما أنه الأكثر شيوعا عند مطوري الويب.

نظام إدارة المحتوى (Content Management System) ويعرف باختصار CMS والذي يعمل كوسيط بينك وبين شركة الاستضافة التي أنت متعاقد معها، فمن خلاله يمكنك بناء موقعك من الصفر، تطويره، إنشاء محتوى عليه والكثير من الأمور الأخرى وهذا دون أن تتقن البرمجة، ومن أشهر هذه الأنظمة نذكر ووردبريس وبلوجر.

ويمكنك معرفة ما إذا كان الموقع هذا يعتمد على الووردبريس كنظام أساسي له بالطرق التالية:

  1. أسهل طريقة تكون من خلال التوجه إلى آخر نقطة في الموقع (Footer) أين ستجد عبارة الـ Wordpress معلمة هناك، ولكنها ليست صالحة في جميع الحالات لأن أغلب أصحاب المواقع يفضلون إخفائها من أجل مظهر احترافي.
  2. الطريقة الثانية من خلال الدخول لكود الـ HTML الخاص بالموقع عبر الضغط على لوحة المفاتيح (Crtl + U) ومن ثم ابحث عن عبارة wp-content، اضغط على (Crtl + F) لتبحث عنها مباشرة.
  3. والطريقة الثالثة تكون اعتمادا على بعض الأدوات المختصة في ذلك، أغلبها مجاني مثل WhatCMS و CMSDetect وأيضا SERanking فقط ضع رابط الموقع هناك ويمكنه التعرف على نظام الـ CMS المستعمل بسهولة.

كيف تعرف استضافة أي موقع إلكتروني على الووردبريس!

أهمية أخذ نسخة احتياطية للموقع اعتمادا على إضافة مستقلة.
أخذ نسخة احتياطية لموقعك من طرف ثالث مستقل سيكون أفضل قرار حماية تتخذه.

معرفة الـ Host الخاصة بمنافسيك ستعطيك فكرة حول جودة الموقع هذا، هل هو متعاقد مع واحدة من أفضل شركات الاستضافة وبالتالي خدماتها ستكون بتكلفة ليست في متناول الجميع، أم أنه لا يعطي أهمية لذلك وحتما موقعه من أحد عيوبه هو تباطئ تحميل صفحاته بسبب شركة الاستضافة والتي يمكن أن تستعملها كأحد نقاط قوتك في تصدر السباق هذا.

وفي ما يلي أكثر من طريقة من أجل استكشاف الـ Hosting التي يستعملها أي موقع يعتمد على منصة الووردبريس كأرضية أساسية لمدونته.

معرف استضافة أي موقع إلكتروني من خلال WPBeginner Tool.
اعتمادا على أداة WPBeginner المجانية ستتمكن من معرفة استضافة أي موقع إلكتروني في ثواني معدودة.

الطريقة الأسهل من خلال الاعتماد على أحد الأدوات التي توفرها لنا العديد من المواقع بصفة مجانية، من أشهرها WPBeginner Tool. ستجد شريط مخصص لوضع رابط الموقع الإلكتروني قم بلصقه هناك وبمجرد الضغط على زر Analyze Website ما هي إلا بضعة ثواني حتى تعطيك الأداة اسم الاستضافة (Hosting Provider ) التي يعتمد عليها منافسك.

في بعض الحالات هذه الأدوات غير قادرة على اكتشاف مزود الاستضافة في موقع معين، وهذا لأن صاحب الموقع إما قام بتفعيل جدار الحماية لموقعه، أو تجده يعتمد على أحد خدمات CDN ومن أشهرها Cloudflare.

معرفة Name Server لأي موقع الكتروني.
إذا كان الموقع يعتمد على الـ CDN في موقعه، فعلى الأغلب سيظهر لك اسم هذا الأخير بدل مزود خدمة الاستضافة.

من بين الأدوات التي ستقدم لك معلومات مفصلة على شركة الاستضافة للمواقع الإلكترونية ومعلومات أخرى تخص منصة شراء الدومين نذكر منها أداة whois.com التي ستعطيكم معلومات أخرى جد مهمة حول رابط الموقع نفسه وكذلك الـ Hosting. وبما أنك تبحث عن الاستضافة اذهب مباشرة عند سطر الـ Name Server وستجد هناك اسم مقدم الخدمة. وبالطبع إذا كان الموقع يعتمد على الـ CDN فهنا على الأغلب سيظهر لك اسم هذا الأخير.

عمر الدومين وكم بقي على انتهاء صلاحيته سيعطيك فكرة هل صاحب الموقع يفكر في الاستثمار على المدى البعيد، أم أن ميزانيته جد محدودة لدرجة أنه لم يسدد تكلفة نطاق موقعه على الأقل للثلاث سنوات القادمة.

استكشاف القالب المستعمل في مواقع الووردبريس

الصفحة الرئيسية للموقع
تعتبر الصفحة الرئيسية هي بوابة الموقع الإلكتروني، حاول أن تبرز فيها أهم ما تبرع فيه.

الإضافة التي أشرنا إليها في النقطة السابقة (WpBeginner)، هي كذلك قادرة على اكتشاف القالب المستعمل في موقع معين، وستجد الكثير من الأدوات الأخرى تعطيك نفس المعلومات، وهذا ما نحتاجه لتحديد اسم قالب معين وبأقل جهد.

إذا لم تتمكن الأدوات السابقة من معرفة اسم القالب المستعمل، مازال لديك الفرصة في اكتشاف ذلك يدويا، فقط قم بالدخول للـ Code Source الخاص بالموقع – من خلال (Crtl + U) – ومن ثم ابحث عن "Theme Name”.

ربما لن تنجح معك كلتا الطريقتين في تحديد القالب الرئيسي، وهذا لأن صاحب الموقع نفسه يتعمد إخفاء بيانات موقعه حتى يتجنب المنافسة في المجال الذي يسيطر عليه أو لأسبابه الخاصة.

منصة شراء الدومين Namecheap تعطيك عام مجاني من أجل إخفاء بيانات النطاق. هي نقطة حساسة ننصح بتفعيلها حتى تبقي كافة المعلومات الخاصة بموقعك بعيدة عن المتطفلين من جهة، ولا تستغل كثغرة لاختراق موقعك من جهة أخرى.

معرفة الإضافات (Plugins) المستعملة في مواقع الووردبريس

موقع BuiltWith للبحث عن إضافات المواقع.
موقع BuiltWith من أحسن الأدوات التي نرشحها لك من أجل التحقق من Plugins لأي موقع.

أسرع وسيلة هي الاعتماد على الأدوات التي تقدمها معظم المواقع على النت، نعرض عليكم BuiltWith وهي الأقوى في هذا المجال بحيث ستبذل قصارى جهدها في التنقيب عن الإضافت المسعتملة في ذلك الموقع بالتحديد، إضافةََ إلى معلومات تتضمن بيانات الموقع مثل موفر خدمة البريد الإلكتروني، الـ Name Server، الـ CDN، الـ SSL وغيرها.. وكذلك يوجد أدوات أخرى مثل WpPluginChecker وأيضا WpDetector.

ليس في جميع الحالات المعطيات التي تقدمها هاته المواقع كاملة، فأحيانا قد يصعب عليها معرفة بعض الإضافات (Plugins) المستعملة، لذا نتائجها ستكون ناقصة في بعض المرات، ولهاذا ننصح باستعمال أكثر من أداة من أجل فحص موقع إلكتروني معين.

أيضا إلقاء نظرة على الـ Code Source الخاص بالموقع سيمكنك من اكتشاف بعض من الإضافات التي يستعملها موقع معين. بنفس الخطوات التي طبقناها سابقا (Crtl + U) الآن قم بالبحث عن wp-content/plugins وسترى بعض الإضافات المستعملة هناك.

تذكر! كثرة تنصيب الإضافات ستساهم في بطئ تحميل صفحات الموقع. لذا ليس أي إضافة تجد منافسك يستعملها تذهب مباشرة في تحميلها، بل يجب أولا أن تدرس الغرض من استخدامها وهل حقا ستقدم قيمة مضافة داخل موقعك، وإذا كان هناك إمكانية في تعويضها بكود برمجي يدوي سيكون أفضل. وعلى سبيل المثال بدل أن تقوم بتنصيب إضافة لتثبيت Google Analytics مع Wordpress يمكنك القيام بذلك يدويا وهذا أحسن.

وكما يقول المثل الشهير الوقاية خير من العلاج، إليك أهم الإضافات التي ستبطئ من تحميل صفحات موقعك، وفي المقابل أفضل إضافات تحسين سرعة الووردبريس.

كيف يمكن أن تستفيد من هذه الأدوات؟

أدوات احترافية للتسويق
الاستثمار في أداوات احترافية سيمكنك من الانتقال لمستوى أعلى في التسويق.

قد تكتشف أن هناك من يتعدى على حقوق الملكية الخاصة بموقعك ورغم تنبيهك له بالتوقف عن ذلك إلا أنه لا يعيرك أي أهتمام. واستعانة بالأدوات السابقة ستتعرف على خدمة الاستضافة المتعاقد معها والتي يمكن مراسلتها وشرح لها الوضعية بالدليل وأن الممارسة هذه تلحق صورة سيئة لسمعتها وهي يمكن أن تعطيه تحذير بشأن ذلك، وكثرة الضغوط عليه حتما ستردعه.

من أساسيات تحليل السوق هو دراسة المنافسين وعلى ماذا يعتمدون في مواقعهم كبرمجيات. معلومات مثل هذه ستجعلك تعرف جيدا منافسيك، هل هم يستثمرون في إضافات قوية، هل الإستضافة المتعاقدين معها من الطراز العالي، كلها أمور يجب أن تكون ملم بها حتى تعرف جيدا البيئة التي ستتسابق فيها.

أهمية الحفاظ على بيانات عملائك.
إبقاء بيانات عملائك في أمان هي مسؤولية عليك تقدير ثقلها.

بالنسبة للمبتدئين والذي لا يفقهون شيء في تطوير الويب، الاستعانة بهذه الطرق ستكون جد مفيدة للتأكد من مصداقية الجهة المطورة التي تكفلت ببناء الموقع الإلكتروني خاصتكم، هل كان صريح بشأن الاستضافة المختارة!

إذا كنت تبحث عن خصوصية نشاطك التجاري، وكنت تركز كثيرا على إخفاء معلومات مثل هذه، بالطرق السابقة ومن خلالها ستعرف إذا كانت بيانات موقعكم متاحة للعامة أم أنت الوحيد الذي على علم بها.

عند تحليل منافسيك، ربما أحدهم موقعه يعاني من سرعة التحميل البطيئة، ومن محاسن الصدف أن تلك الاستضافة التي كنت تنوي بناء متجر إلكتروني من الصفر خاصتك عليها، هي بالفعل تقدم سرعة غير جيدة لمنافسك هذا، وهنا ستكون أنقذت نفسك من كارثة حقيقية.

بالطبع هذه ليست جميع الأدوات التي يمكن أن تعتمد عليها في دراسة خصومك، فمثلا ستجد أدوات في تحليل قوة دومين الموقع، وأخرى ستكتشف لك هل هذا الموقع يحتوي على روابط خلفية قوية أم أنه يقوم بأبشع أخطاء بناء باكلينكات والتي ستجعل من موقعه يصنف ضمن قائمة الممارسين لسيو القبعات السوداء، وغيرها من الأدوات الأخرى التي يمكن أن تكتشفوها في مقالاتنا السابقة.

صفحة مدونة الموقع.
مدونة الموقع هي المكان الذي يجد فيه الزائر جميع مقالاتك مجمعة هناك.

معلومات مثل هذه ورغم سهولة الحصول عليها إلا أنها تعتبر في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بدراسة السوق وتحليل منافسيك، فمثلا نوع الاستضافة التي يستعملها غريمك – بثمن مرتفع أم رخيص – ستعطيك فكرة حول قوته وكم هو مستثمر في موقعه، وهل هي نقطة إيجابية تستخدمها في صالحك وتتفوق عليه في سرعة الموقع!

ولكن سيكون من الصعب اكتشاف جميع الإضافات المُنصبة على موقع معين على الأقل في الوقت الحالي والمستوى الذي وصلت إليه الأدوات المختصة في هذا الأمر. وربما قد تكون مهتم بإحدى إضافات عرض المنتج في متجر ما ولكن مع الأسف الأدوات السابقة معلوماتها كانت جد متواضعة، فإذا كان عندك أمل في أن الدعم الخاص بالموقع قد يرد عليك فيمكنك مراسلتهم مباشرة من خلال صفحة اتصل بنا.

حول شمسي

كاتب محتوى تسويقي وخبير في مجال السيو (SEO)، أعمل كمستقل مع مواقع عربية متعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شكرا لإختيار ترك تعليق. يرجى أن تضع في اعتبارك أن جميع التعليقات خاضعة للإشراف وفقًا لسياسة التعليقات الخاصة بنا، ولن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الرجاء عدم استخدام الكلمات المفتاحية في حقل الإسم. دعونا نجري محادثة شخصية وذات مغزى.

كيفية إنشاء مدونة ووردبريس
cross